التنمية البشرية

Be successful With Us

أسرار الأشخاص الناجحين

قصص ونوادر

وجه إلى منذ عدة سنوات السؤال التالي: “يا جيف، هل تحب العادات أم النتائج التي تغمرك بالسعادة؟” وبينما أخذت أمعن التفكير في السؤال المحير وأنا جالس منكمش في مقعدي، شعرت وكأنني قد وضعت في موضع شديد الحرج. وبعد مرور بعض دقائق، أجبت: أحب النتائج الباهرة” ومنذ تلك اللحظة تغيرت حياتي، فبدأت أقوم بالأمور الصعبة، لأن ذلك سيمكنني من الوصول لأهدافي.

 

1. يتحمل مسئولية أفعالهم: فلا يقومون الأعذار ولا يلومون الآخرين، ولا يشكون أو يتذمرون.

 

2. يبحث الناجحون عن حلول للمشكلات: فهم يركزون على انتهاز الفرص عندما تحين لهم.

 

3. يقدم الناجحون على اتخاذ القرارات: فهم يمنعون التفكير في المسائل وما يتعلق بها من حقائق، ويدققونها ويجمعونها ثم يتخذون القرار بشأنها. وهم لا يؤخرون قراراتهم أو يؤجلونها، بل يتخذونها في حينها.

 

نصيحة للنجاح

عليك أن تقضي وقتاً أطول في التخطيط والتفكير قبل اتخاذ القرار، وسيجعلك ذلك تتخذ قرارات أفضل.

 

عندما لا تحصل على النتائج المتوقعة من القرار الذي اتخذته، عليك بتغييره، فلا يجب أن تكون القرارات أشياء جامدة لا يمكن تغييرها أو تعديلها.

 

الناجحون ليهم الشجاعة للاعتراف بأخطائهم: عندما ترتكب خطأ، عليك الاعتراف به، ثم صححه وواصل بعد ذلك حياتك بصورة طبيعية. ولا تضيع الكثير من الوقت أو المال أو الجهد أو غير ذلك من الموارد في الدفاع عن خطأ ارتكبته أو قرار اتخذته.

 

تذكر

عندما يخطئ الناس، فقد يعترفون بذلك لأنفسهم، أما إذا عاملناهم برفق ولباقة، يعترفوا بذلك للآخرين بل وربما افتخروا بصراحتهم واتساع أفقهم غير قد ينتابهم الغضب ويتخذون موقفاً دفاعياً عندما يحاول الآخرون انتقادهم بسبب أخطائهم.

 

يعتمد الناجحون على أنفسهم: وهم يملكون المهارات والمواهب والتدريب الذي يتطلبه تحقيق النجاح.

 

يملك الناجحون المعرفة والتدريب أو المهارات والمواهب: ويعرفون ما يجب عليهم معرفته من أجل تحقيق النجاح. وعندما يحتاجون إلى معلومات أو معرفة أو مهارات أو مواهب لا يمتلكونها فإنهم يلجئون إلى من يملكها

 

يعمل الناجحون ويتعاونون مع الغير: فلا يتميزون بشخصية إيجابية انبساطية. ويحيطون أنفسهم بأولئك الذين يقدمون لهم العون والدعم والتشجيع. فالناجحون يتصفون بصفات القادة.

 

يتمتع الناجحون بالحماس: فهم يشعرون بالإثارة في أي شيء يقومون به ويستطيعون نقل هذا الشعور للآخرين. فهم يجذبون الآخرين لرغبة هؤلاء في العمل أو لإتمام بعض الصفقات معهم لمجرد أن يكونوا معهم.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus