التنمية البشرية

Be successful With Us

أهداف التخطيط المختلفة

أهداف التخطيط:

الهدف من التخطيط هو الحصول على فكرة واضحة – صورة عقلية واضحة – لما يتوجب عليك فعله. تعد عمليات التخطيط فعالة – فقط – إذا وفرت لك صورة واضحة عما تريد أن تعرف، لأنك لا تستطيع العمل بدون صورة. وقد كتب( جيمس تي ماكي) ما يلي:
" الصور التي تكونها في عقلك تسيطر على أفعالك. إذا لم يكن لديك صورة وإذا لم تفهم ما يجري، فلن تستطيع فعل شيء.

 

إذا كانت الصور الموجودة في عقلك غير واضحة ومشوشة، فسوف تتردد في العمل. أما إذا كانت الصور عندك واضحة ودقيقة، فسوف تعمل بدقة وفعالية."

 

التخطيط يساعدك على تكوين صور واضحة. لذلك فإن التخطيط الذي لا يوفر هذه الصور الواضحة، هو تخطيط فاشل، وغير حقيقي.

 

ويسألك كيري جليسون في كتابه برنامج الكفاءة الشخصية:

هل بدأت عملك في يوم من الأيام بقائمة بالأشياء التي يجب عليك القيام بها في ذلك اليوم. وينتهي اليوم ولم نفعل أيا منها؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت إذن تعرف كيف يشعر هؤلاء الأشخاص فخطط العمل اليومية تنقل صاحبها، فهي الدليل على الأعمال غير المنجزة، وهناك أسباب عديدة لعدم غنجاز قوائم الأعمال هذه. قد تكون حاولت تنفيذها كثيرا ً ولم تفلح.

 

ربما لم تأخذ في اعتبارك الأمور الطارئة غير المتوقعة والوقت الذي ستستغرقه. وقد تكون القائمة اليومية عامة جدا ً. إن التخطيط المناسب يعالج هذه الأمور. وغيرها من الأمور التي يمكن أن تجعل الخطة اليومية مخيبة للآمال – بدلا ً من أن تكون أداة مفيدة في العمل – ما هو التخطيط المناسب؟

 

يوفر عليك التخطيط والإعداد المسبق المناسبين الوقت والجهد.

 

أصبحت الحاجة للتخطيط في مجال صناعة الأفلام أمراً واضحا ً. وقد تم تطوير وتحسين أساليب التخطيط من أجل تلبية متطلبات هذه الصناعة مع ذلك ما يزال التخطيط الرسمي في المجالين التجاري والصناعي قليلا ً، خاصة فيما يتعلق بتخطيط النشاطات اليومية.

 

عد بذاكرتك خطوة للوراء في شركتك، سنلاحظ أن معظم الأشخاص الذين تعمل معهم كل يوم ليس لديهم أي نوع من التخطيط الرسمي في عملهم فترى الأشخاص يحضرون للعمل دون أن يكون لديهم أي نص أو خطة، وأن غابة ما يأملون هو التعامل مع ما يأتي خلال ثماني ساعات أو أكثر.

التعليقات  

+1 #1 احمد ضو
شكرا لكم
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus