التنمية البشرية

Be successful With Us

اختبار التخطيط للمستقبل

استقصاء

هل تخطط لمستقبلك؟
إذا أردت أن تعرف إن كنت تخطط لمستقبلك أم لا، أجب عن الأستقصاء الآتي بكل صراحة:
أجب عن الأسئلة بـ" نعم" أو" لا"
1. هل أعددت خطة أو برنامجا ً مبدئياً للأشياء لما يتقوم به الشهر المقبل؟ نعم لا

2. هل أعددت خطة أو برنامجاً مبدئياً لكيفية قضاء الإجازة الصيفية المقبلة؟  
3. هل تضع أولويات لأهدافك في الحياة؟  نعم لا
4. هل تضع أولويات للأعمال التي يجب أن تقوم بها في عملك؟  نعم  لا
5. عندما كنت طالبا ً، هل كنت تضع جدولاً للمذاكرة؟  نعم لا
6. هل تؤمن بالمثل القائل: اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب؟  نعم لا
7. هل تضع ميزانية لنفسك؟  نعم لا
8. هل تضع أو تشارك في وضع ميزانية لأسرتك؟  نعم لا
9. هل تتدخر جزءاً من دخلك للزمن؟  نعم لا
10. هل تتصدق على الفقراء والمساكين؟  نعم لا
11. هل تحتهد في عملك وتقوم به على خير وجه؟  نعم لا
12. هل تهتم بمسألة تربية الأبناء التربية السليمة؟  نعم لا
13. هل الوقت لديك مورد مهم وثمين وتقدر قيمته؟  نعم لا
14. عندما تقابلك مشكلة، هل تفكر فيها بهدوء، وتحاول حلها بشكل علمي سليم؟  نعم لا
15. هل أنت مشترك في نظام التأمينات الاجتماعية؟  نعم لا
16. هل أنت مشترك في نظام التأمين الصحي؟  نعم لا
17. في أول كل سنة هل تشتري أو تحرص على اقتناء مفكرة أو مخططا ً للعام الجديد؟  نعم لا
18. عند تحقيق هدف معين أو إنجاز عمل معين، هل تجمع البيانات والمعلومات اللازمة والمرتبطة؟  نعم لا
19. هل تؤمن بأن التخطيط أحد وسائل الوقاية من المشكلات؟  نعم لا
20. هل تؤمن بأن التخطيط السليم يجنبك الكثير من المخاطر في الحياة والعمل؟  نعم لا

 

التعليمات:

1. اعط لنفسك درجة واحدة في حالة الإجابة بـ" نعم" عن جميع الأسئلة ما عدا السؤال رقم( 6).

 

2. اجمع درجاتك عن جميع الأسئلة.

 

تفسير النتائج:

أ- إذا حصلت على 15 درجة فأكثر، فأنت شخص لمستقبلك بدرجة كبيرة.

 

ب- إذا حصلت على 9 – 14 درجات فأنت شخص تخطط لمستقبلك بدرجة متوسطة، بحيث تخطط في بعض الأمور، ولا تخطط في أمور أخرى، ننصحك بان تعمم مهارتك في التخطيط على جميع الأمور.

 

ج- إذا حصلت على 8 درجات فأقل، فأنت شخص لا تخطط لمستقبلك، ليس لديك مهارات التخطيط حياتك تتصف بالعشوائية والعفوية وعدم النظام والتخبط.

 

ننصحك بان تشترك في دورة تدريبية أو أكثر عن مهارات التخطيط، أو أن تقرأ بعض الكتب التي تتناول موضوع التخطيط وأهميته.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus