التنمية البشرية

Be successful With Us

استراتيجيات التميز والنجاح

استراتيجيات التميز والنجاح

مقدمة:
البرمجة اللغوية العصبية هي الوعي بكيفية إحداث فرق لكي تصبح متميزا ً، وهي توضح لنا ماذا يمكن أن يفعله الأفراد لكي يصيغوا ذلك الفرق.
تقول سونايت Sue Knight في كتباها البرمجة اللغوية العصبية إننا في العمل في حاجة إلى المهارات والتوجهات التس تساعدنا على التعلم الكيفية التي تفهم بها العصر الذي نعيش

 

– بما فيه من تغييرات غير مسبوقة – وينبغي أن ننقب داخل أنفسنا عن أهدافنا ومعتقداتنا الحقيقية، في زمن صار فيه كل ما يحيط بنا يهدد هويتنا، إننا بحاجة إلى أن نعتني بأنفسنا، وأن نكون قادرين في نفس الوقت على إظهار ضعفنا للآخرين حين نضطر إلى طلب المساندة، إننا نحتاج نتعلم كيف ننشل أنفسنا حين ننزلق، ونتعلم من الإحباطات ومن عدم اليقين أن نعيد صياغة توجهاتنا، وأن نكون مستعدين لفقدان كل شيء.

 

إننا نحتاج إلى القدرة على التحرك بشكل أسرع عما قبل وفي نفس الوقت للوقوف لحظة لكل ننهل من مباهج الحياة ـ ـ ـ ـ نحتاج لأن نعرف كيف نتواصل مع أصحاب الثقافات المختلفة، والأكثر من أي شيء أخر هو التواصل مع أنفسنا.. نحتاج لأن نتفهم مدركات الآخرين حتى لو كانت بعيدة عن مدركاتنا بعد المشرق عن المغرب.. فنحن نحتاج إلى أن ننصت إلى الحكمة الكامنة داخلنا.

 

أما ما نحن في أشد الحاجة إليه، فهو أن نتعلم كيف نضحك، كيف نطلق العنان لمشاعرنا. نرتقي بأنفسنا؛ ننمو ونحب ونحزن. كيف نمضي في الحياة، إننا نحتاج إلى التواضع وسماحة النفس والقدرة على احتواء اضطراباتنا واضطرابات الآخرين.

 

نحتاج إلى المرونة في مواجهة المواقف المؤلمة مع القدرة على رؤية الجانب البهيج في كل شيء وكل إنسان. نحتاج لأن نعرف كيف نكشف عن بذور التفوق الكامنة في كل منا وأن نحتفل بها بكل جزء من قلوبنا وأرواحنا.. نحتاج لأن تكون لدينا القدرة على التسامح، وأن تتيح الفرصة لأنفسنا وللآخرين حتى نكون على طبيعتها.. إننا نحتاج إلى تعلم ما لم نتعلمه من قبل.

 

كيف لنا إذن أن نتلاءم ونكون على المستوى المطلوب؟ والإجابة عن هذا السؤال بها شيء من التناقض، حيث إن الأمر لا يتطلب الالتجاق بالدورات التدريبية والتعلم المتواصل وتطبيق مهارات القراءة السريعة، بل كل ما نحتاج إليه هو النظر في أعماقنا لنتعرف على قدراتنا الفردية.

 

وبهذه الطريقة نستطيع أن نوجه معادلتنا الخاصة. إننا نحتاج إيضا ً إلى التوقف لتبين ما يلزمنا لبناء مستقبلنا المهني. وأن نعرف كيف نتعلم من كل موقف.. ومن كل شخص.. ومن كل ومضة خاطر.

 

و سنحاول تقديم بعض استراتيجيات التميز والنجاح. والتي يمكن أن تساعدك في تحقيق التفوق الشخصي سواء في الحياة أو في العمل.

 

ويجب أن نؤكد هنا أنه عندما نغرس في نفوس الأفراد الثقة بأنهم يمتلكون قدرات وأنهم قادرون على التميز والنجاح، يصبح من المهم أن نتأكد من أنهم يعرفون كيف يستخدمون هذه القدرات على نحو مناسب. ومن هنا تظهر أهمية التدريب وتوفيره لمساعدة هؤلاء الأفراد على الاستفادة من استراتيجيات التميز والنجاح.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus