التنمية البشرية

Be successful With Us

تعريف لغة الجسم

تعريف لغة الجسم:

مقدمة:
خلال السنوات القليلة الأخيرة تم تأسيس واكتشاف علم جديد ومثير هو علم لغة الجسم Kinesics، أسسه علماء السلوك والنفس بهدف دراسة معاني حركات الجسم والإشارات الحسية التي يرسلها كل واحد منا إلى الآخرين، بمعنى أن هذا العلم يهتم بدراسة السلوك أو الاتصال غير اللفظي.

 

وكما سنرى سنجد ان علوماً ومهناً أخرى اهتمت بهذا العلم وحاولت أن تسهم في بناء قاعدة معرفية له، والاستفادة من موضوعاته في تطوير وتحسين عمليات الاتصال للمشتغلين في مجالات هذه العلوم والمهن.

 

وقد ظهر عدد من الكتب والبحوث والدراسات الأجنبية عن موضوع لغة الجسم خلال السنوات الماضية وفي المقابل هناك ندرة شديدة في هذه الكتابات عن هذا الموضوع باللغة العربية، بل إن الكتب العربية التي أهتمت بموضوع لغة الجسم بشكل رئيسي لا يتعدي عددها عدد أصابع اليد الواحدة.

 

هذا ويستخدم الإنسان جسمه في الاتصال بالآخرين وتوصيل رسالته إليهم؛ فعلى سبيل المثال التعبيرات الصادرة عن الوجه تكمل المعاني التي تريد إرسالها إلى الآخرين.

 

والشفتان تستخدمان عادة في الحديث والابتسامة والضحك والتقبيل.

 

كذلك فإن نظرات العيون تلعب دوراً هاما ً في الاتصال البشري، والطريقة التي ينظر بها الفرد إلى شخص آخر ترسل الكثير من المعاني المتعلقة باهتماماته ومقاصده وميوله ومشاعره تجاه الآخرين.

 

أي أن الكلام أو اللغة المنطوقة ليست الوسيلة الوحيدة للتعبير عما تريد إرساله أو توصيله للآخرين.

 

هل تعلم بأن نسبة صغيرة فقط من الانطباع والتجاوب مع الآخرين يكون مصدرها هو الاتصال اللفظي الذي يقتصر على استخدام الكلمات فقط...

 

فالذي يؤثر تأثيرا ً أكبر عليك هو ما يطلق عليه لغة الجسم والتي تضم كل أشكال الاتصال الأخرى غير الكلمات.

 

ولغة الجسم هي لغة عالمية Universal Language يفهمها جميع البشر رغم إختلاف اللغات بينهم. في ضوء ذلك يمكن أن نقول غن لغة الجسم – وليست اللغة الإنجليزية – هي اللغة العالمية رقم واحد في العالم.

 

فعلى سبيل المثال عندما تسافر إلى بلد بالخارج لبلد تتحدث لغة أخرى لا تعرف عنها شيئا ً، كيف لك أن تتواصل مع الآخرين؟ سوف تجد نفسك تتصل بهم عن طريق لغة الجسم.

 

مثال آخر للتواصل بلغة الجسم نجده عند الممثل الراحل شارلي شابلن الذي استخدم لغة الجسم في أفلامه الصامته.

 

وقد كانت هذه الأفلام مفهومة لدى شعوب كثيرة، وشهدت غقبالا ً ولا زالت كذلك حتى يومنا هذا، رغم انعدام الصوت فيها( التمثيل الصامت أو البانتوميم) لأنه كان يجيد التعبير والإرسال عن طريق تعبيرات الوجه والإشارات والإيماءات وحركات الجسم.

 

تعريف لغة الجسم:

هناك بعض التعريفات في هذا الشأن نذكر منها:

1. تعريف إدوارد هول Eduard Hall؛ لغة الجسم هي لغة صامتة Silent Language غير اللفظية تستخدم الإشارات والإيماءات الصادرة عن جسم الإنسان في المواقف المختلفة كناقل للمعنى.

 

2. تعريف فريد لوتهانس Fred Luthans؛ لغة الجسم هي اتصال غير لفظي  ولغة غير مكتوبة، تشير إلى استجابات الإنسان غير الكلامية مثل: تعبيرات الوجه والإيماءات والإشارات والحركات والمسافة بين الأشخاص ـ ـ ـ ـ

 

3. تعريف جون هاس John Hass: لغة الجسم هي شكلا ً من أشكال التفاهم غير اللفظي، تقوم فيه الحركات والإشارات وتعبيرات الوجه وأوضاع الجسم بنقل أفكارنا وانفعالاتنا لشخص آخر.

 

4. تعريف جوليوس فاست Julius Fast: لغة الجسم تتضمن حركات الجسم سواء إرادية أو غير إرادية، بكامل الجسم أو بجزء منه، لبث رسالة انفعالية إلى العالم الخارجي. أي سلوك غير كلامي لدى الكائن الحي.

 

5. تعريف آلان بيز Allen Beez: لغة الجسم هي اتصال غير لفظي يعتمد على التواصل بين المرسل والمستقبل باستخدام التلميحات والإشارات والحركات الصادرة عن الجسم.

 

6. تعريف نيرنبيرج وكاليرو Nernberg & Kalero: لغة الجسم هي لغة صامتة، يتم الاتصال فيها بدون كلام، بواسطة الإشارات والإيماءات والحركات الصادرة عن الجسم.

 

7. تعريف كناب وهول Knapp & Hall: لغة الجسم هي اتصال غير لفظي، لا يعتمد على الكلمات والألفاظ في توصيل الرسالة من المرسل إلى المستقبل، بينما يعتمد على ما يصدر من الجسم من حركات وإشارات وإيماءات ونغمات الصوت.

 

8. تعريف عبد الله بن عبد الكريم: لغة الجسم هي لغة غير لفظية تشمل الحركات والإشارات والإيماءات والتعبيرات الصادرة عن أجزاء من جسم الإنسان في مواقف مختلفة، وهذه اللغة تحمل معاني  ودلالات رمزية وتساعد على التواصل مع الآخرين والتأثير عليهم بطريقة إيجابية أو سلبية.

 

9. تعريف أحمد شفيق السكري: لغة الجسم هي الاتصال غير المنطوق من خلال حركات الجسم.

 

10. تعريف حسن حريم: لغة الجسم هي أي رسالة ترسل وتستقبل مستقلة عن الكلمة المنطوقة أو المكتوبة. وتتضمن عوامل مثل: استخدام الوقت والمكان والمسافة بين الأشخاص وترتيب الجلوس وموقع المكتب والأثاث.

 

في ضوء ما سبق من تعريفات يمكن تعريف لغة الجسم بأنها:

هي إشارات وحركات إرادية وغير إرادية تصدر من الجسم بأكمله أو بجزء منه لإرسال رسالة إنفاعلية إلى المحيطين بالإنسان.

 

ولهذه اللغة فروع ومفردات تتمثل في: لغات الوجه والصوت والأصابع واليدين واللمس ووضعية وحركات الجسم والمظهر والألوان والمسافات والفراغ المكاني والدلالات الرمزية لاستخدام الوقت.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus