التنمية البشرية

Be successful With Us

صقل مهارة التفكير

صقل مهارة التفكير من منظور شامل

"لا يُقاس الناجحون بطولهم أو عرضهم أو وزنهم أو الشهادات الجامعية الحاصلين عليها أو العائلة التي ينحدرون منها، وإنما بقدرتهم على التفكير."  ديفيد شوارتز.
يمكن أن تفيد مهارة التفكير من منظور شامل أي إنسان في مهنته؛ فعندما يقول شخص مثل جاك ويلش لأحد موظفي شركة جنرال إلكتريك إن العلاقة بالعميل أهم من بيع المنتج له، فهو بذلك يذكره بالصورة الكبيرة الشاملة. وعندما يضيق الوالدان ذرعاً بتدريب الطفل على استخدام حوادث ينجم عنها تلف بسيط، ويذكر أحدهما الآخر أن الوقت العصيب الحالي لن يدوم إلى الأبد وأنه مؤقت فحسب؛ فإنهما بذلك يستفيدان من جميع الأحوال أنت مضطر أن تفكر، فلمَ لا تفكر تفكيراً شمولياَّ؟" يضفي كما يكسبه رؤية ثاقبة. يشبه هذا

 

النوع من التفكير توسيع إطار الصورة، وعندئذ لن يقتصر التوسيع على ما تراه فحسب وإنما على ما تستطيع أن تفعله أيضاً. 

 

لا ينقطعون عن التعلم

لا يكتفي أصحاب النظرة الشاملة بما يتمتعون به من معرفة أبداً؛ فهم حريصون على زيارة أماكن جديدة، وقراءة كتب جديدة، والالتقاء بأناس جدد، وتعلم مهارات جديدة، من ثم يتمتعون على الدوام بالقدرة على الجمع ما بين الأشياء المتنافرة.

 

إنهم تلاميذ دائمون في مدرسة الحياة. لكي أعين نفسي على الاحتفاظ بالميل إلى التعلم بداخلي، أقضي لحظات معدودة كل صباح أفكر في فرص التعليم التي يمكن أن أحظى بها في هذا اليوم.

 

عندما أطلع على جدول الأعمال اليومية ومفكرتي- كي أعرف من سألتقي بهم في هذا اليوم، وماذا سأقرأ، وأي اجتماعات سأحضر- أعرف أين سأتعلم شيئاً جديداً على الأرجح.

 

وعندئذ أهيئ نفسي ذهنياً كي أبحث بعناية عن شيء من شأنه أن يفيدني في هذا الموقف. إن كانت لديك الرغبة في مواصلة التعلم، أود أن أشجعك على أن تدقق في يومك وتبحث فيه عن فرص التعلم.

التعليقات  

0 #1 abudalziz Ali kalaf
بصراحة مقالات صقلة تفكيري
وساستثمر في نفسي
تعليم.. وقراءة... وتغير الافكار السلبية.
ومحاولة اكتشاف الذات

أضفنا على Google Plus