التنمية البشرية

Be successful With Us

غيرِّ حياتك للأفضل

غيرِّ ما تشعر به تجاه نفسك

"التوجه السيئ هو الإعاقة الوحيدة في الحياة"
-سكوت هاملتون
يمكنك أن تغير ما تشعر به تجاه نفسك. سوف تساعدك الاقتراحات التالية:
تخلص من ماضيك السلبي. اكتب قائمة بجوانب القصور الموجودة في شخصيتك:

 

أخطاؤك الماضية فشلك, وحيرتك وارتباكك, احرق هذه الورقة. راقبها وهى تتحول لرماد وقل بصوت عال: "ستكون هذه آخر مرة أسمح لكم فيها أن تهزموني. لدى أمور أهم أقول بها". إن تصرفاتك تعزز دومًا الأفكار التي تسيطر عليك. لذا, تعلم من أخطاء الماضي المربكة تلك وتخلص منها. أسقطها عن ظهرك. انفض تلك الهموم عنك لأن الحياة مليئة بما يكفي من الهموم التي  تنتظرك.

 

قيم صفاتك. اصنع قائمة بصفاتك الشخصية, ونقاط قوتك وإنجازاتك. ويعد عمل هذه السيرة الذاتية الواقعية بداية جيدة. اطلب من أصدقائك مساعدتك. اقرأها بصوت مرتفع ثلاث مرات في اليوم طوال ثلاثة أسابيع, ثم اقرأها عندما تنهض من نومك كل يوم بعد ذلك.

 

إن تصرفاتك تعزز دومًا الأفكار التي تسيطر عليك. إذا كنت قد شعرت من قبل بالأهمية والجدارة في الماضي يمكنك أن تشعر بهذه المشاعر مرة أخري؛ فقد قضيت سنوات عديدة تسمح للآخرين أن يبرمجوك – الآن أصبح الأمر بين يديك.

 

اسع لإدخال أمور إيجابية. اقرأ أو استمع إلى شيء محفز أو ملهم كل يوم؛ فالخيال الإيجابي يحتاج لأمثلة إيجابية, كما أنك تحتاج أيضًا للاستماع لتجارب الآخرين. فأبحثهم وأساليبهم والنتائج التي توصلوا إليها قد توفر لك سنوات من التعلم, وتحميك من التجارب المؤلمة وارتكاب أخطاء.

 

اكتب أهدافًا محددة فهذا يحفز طريقتك الفطرية والطبيعية فلا السعي وراء أهدافك. حتى وأنت نائم, سوف يساعدك عقلك الباطن على التغلب على الحواجز والعقبات والهزائم التي تقف في طريقك. وبينما تحقق أهدافك, سيؤكد هذا الدليل المكتوب على جدارتك وأنك شخص قادر على الإنجاز كما أنه سيزرع بذورًا طيبة عن صورتك لذاتك.

 

تحمل مسئولية بيئتك العاطفية. من الصعب أن تحلق مثل النسور وأنت محاط بمجموعة من الدجاج؛ فقانون الجاذبية العاطفية قوى للغاية وأنت بذلك تصبح مثل الأشخاص المحيطين بك.

 

إن هذه الخطوات المبدئية التي تحسن رؤيتك لذاتك قد تبدو بسيطة ولكنها قائمة على أبحاث ونتائج منطقية. فهي أساس إحساسك بأهميتك القوية – أو الداخلية كما أسميها. عندما تؤمن بنقاط قوتك وتدعمها وتتقبل تحمل مسئولية كونك شخصًا جديرًا بالاستحقاق ومنجزًا مبدعًا هنا وهنا فقط تكون قد أخذت أولى خطواتك في أن يكون لك تأثير إيجابي على الآخرين.

أضفنا على Google Plus