التنمية البشرية

Be successful With Us

كيفية التأثير على الآخرين

اللغة: المفهوم والوظائف والأنواع والقواعد:

مقدمة:
اللغة Language هي نظام تمثيلي يعتمد على الاتصال الرمزي سواء الشفهي أو المكتوب أو من خلال الإشارات والإيماءات والحركات التي تصدر عن جسم الإنسان.
وبواسطة اللغة يمكن لنا أن نعبر عن مشاعرنا وأفكارنا وآرائنا واللغة هي وسيلة لتحقيق وظائف عديدة منها التأثير في الآخرين وتحقيق التألف معهم وإحداث التحفيز لهم وإقناعهم بوجهات نظرنا....

 

كذلك اللغة هي وسيلة لكشف الحقائق وتبادل المعلومات بيننا وبين الآخرين، وهذا يتطلب منا تعلم وتفهم لغتنا ومعرفة تركيباتها كمسألة ضرورية في عالم يتزايد فيه الاحتياج إلى التواصل في كل المعاملات.

 

وتؤمن البرمجة اللغوية العصبية بأهمية اللغة في حياة الإنسان من منطلق أن إثراء اللغة لديك فيه إثراء لحياتك، تحقيق الوظائف السابق الإشارة إليها بشكل أفضل؛ مما يساعدك على النجاح في الحياة والعمل.

 

فعلى سبيل المثال عندما تستخدم المفردات الجيدة للغة، فإن هذا سوف يساعدك على التواصل بنجاح مع الآخرين وبطريقة مؤثرة وهادفة.

 

ولقد أثبتت البحوث والدراسات في مجال علم اللغويات أنه: كلما كنا أكثر مرونة في استخدام اللغة، كلما كان من السهل إحداث التغيير.

 

وتشرح سونايت Sue Knight هذه النقطة من خلال حديثها عن قوة اللغة The power of Language كالتالي:

في البدء كانت الكلمة، إن كلماتك هي حياتك ولغتك وشاح مطرز بانماط كلامية تعكس قصة حياتك. واللغة إما أن تكون بوابتك إلى التعلم والاختيار، أو تكون سجنك الذي تقيد فيه.

 

إن للغة تمثل في الأعمال بشكل خاص أداة قوية، فه يتعتبر العملة المتداولة وبتعلمك لتميتها والسيطرة عليها تتمكن من:

1. تطوير نوعية المعلومات التي تتبادلها مع الآخرين بأي وسيلة تختارها.

 

2. زيادة مستوى التفاهم الذي يخلقه تواصلك مع الآخرين.

 

3. التأثير على النتائج المستهدفة في كل موقف.

 

4. تدعيم نفيك والآخرين بتحدي العوائق التي تظهر من خلال اللغة.

 

وفي مجال الإدارة يقول كل من: مايكل ليساك وجوهان روس: " إن اللغة والكلمات هي ما يشكل الأداة الأولى للمدير، فإذا استخدمها بحكمة، أصبحت كلماته بذوراً صالحة لقراراته الصائبة، أما إذا أساء استخدامها فإن كل ما سيحصل عليه هو الأعشاب الضارة".

 

هذا ويتحدث المقال عن مفهوم اللغة، ووظائفها، مع تحديد أنواعها، مع رصد بعض القواعد والآداب التي يجب مراعتها عند استخدام اللغة في التواصل الشفهي والمكتوب مع الآخرين.

 

تعريف اللغة:

يُعرف قاموس ويستر Webester وقاموس أوكفورد Oxford اللغة بأنها مجموعة كلمات تستخدم في التفاهم مع الآخرين. وبأنها نظام مركب من كلمات وعبارات ورموز لتبادل المعلومات بين مستخدمي اللغة.

 

وتعتبر اللغة وسيلة الاتصال بين البشر وهي صورة السلوك الإنساني الشاملة التي تنطوي على الاتصال الرمزي من خلال نسف النماذج الصوتية المتفق عليه ثقافيا ً، والذي يحمل معان مقننة، علماً بأن معاني الكلمات والرموز والإشارات تختلف باختلاف العصور والشعوب ومن الناحية الشكلية – كما يوضح ميشيل مان Michal Mann – فإن اللغة هي عبارة عن مجموعة من الكلمات والجمل والعبارات التي تمثل معنى مشتركاً لدى المتحدثين بلغة ما، بما يساعد على التفاعل والتواصل بين الناس.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus