التنمية البشرية

Be successful With Us

مصطلحات الاتصال البصري

ويطلق على الاتصال البصري مصطلحات مشابهة مثل:

الاتصال بالعين Eye Contact ولغة العيون Eye Language
ويوضح عبد الله بن عبد الكريم بأن: نظرات العيون لها أهمية كبرى فمن الاتصال البشري. والطريقة التي ينظر بها الفرد لشخص آخر ترسل الكثير من المعاني المتعلقة باهتماماته ومقاصده وميوله.
ويشير محمد كشاش إلى أن العين تنطق بأغراض شتى، شأنها شأن اللسان، ولكن ميزتها في بعض الأحيان الكتمان والتورية.

 

بينما يرى رالف أميرسون بأنه في بعض الأحيان فإن عيون البشر تتحدث تماما ً كالسنتهم، لكن بميزة واحدة وهي أن لغة العيون لا تحتاج إلى قاموس. بل هي مفهومة في جميع أنحاء العالم.

 

ويقول ألين بيز Allen Beez أنه عندما تنظر في عين شخص آخر تبدا عملية الاتصال.. وأشار أيضا ً إلى أن 87 % من المعاني تأتي عن طريق العينين، و 13 % عن طريق باقي الحواس.

 

يعتبر إغماض العينين وفتحهما بسرعة علامة على التوتر والتقلب؛ أما إغلاق العينين والتحدث إلى شخص أخر فيعني أنه يحاول عدم الاستماع إلى ما تقوله( فهو لا يستطيع إغلاق أذنيه ولذلك يقوم بإغلاق عينيه على سبيل الرمز) وكذلك فإن الاعتقاد الشائع بأن الشخص الذي يكذب يحول عينيه عمن يتحدث إليه.

 

ويتجنب مواصلة الاتصال بالعين، وهو اعتقاد صحيح تماما ً باستثناء الشخص الذي يدرك هذه الحقيقة، ويقوم بالمبالغة في الاتصال بالعين في محاولة لإقناعك بصدقه؛ فبؤب العين ينبسط عندما يشاهد الشخص أو يسمع شيئا ً طيباً وينقبض إذا كان الشيء غير ذلك( وهي حركة ظاهرة يمكن لمن ينظر إلى هذا الشخص أن يلاحظها).

 

هذا ويمكن إدراك مشاعر الآخرين عن طريق النظر إليهم وملاحظة تعبيرات وجوههم ودرجة الاضطراب العاطفي إما بملاحظة ملامح الوجه أو اتساع حدقة العين ويتضح ذلك من الاهتمام والتركيز أو الصداقة أو العدوانية أو الازدراء والتهكم ـ ـ ـ ـ

 

ولقد أشار كثير من الباحثين إلى أن التقاء النظرات يدل على إبداء الرغبة في التفاعل مع الآخرين، أما شرود النظرات وعدم التقائها فيدل على قلة الرغبة في التفاعل، وذا فلا غرابة في أن نلاحظ أن الأفراد الذين يتبادلون النظرات فيما بينهم يكونون أكثر فاعلية في تعاملهم بعضهم ببعض.

 

إن الاتصال بالعيون مع الآخرين أحد أساليب تنبيههم بأنك تتحدث معهم وتطلب منهم الإنصات لك.

 

أما أن تنظر إلى الأرض أو السقف فهذا يعطي انطباعا ً بأنك نتحدث إلى الغرفة وليس إلى الأشخاص.

 

وهناك سبب آخر هام للاتصال بواسطة العين؛ فهذا الاتصال هو مصدر للتغذية الاستراجاعية الذي يبلغك بمدى نجاحك أمام المستمعين هل يصغون إليك؟ هل يفهمونك؟ هل يتفقون معك؟ هل أنت تتكلم بسرعة؟ هل تغطي جميع الجوانب حول نقطة معينة؟ إنك لن تحصل على جواب فوري على ذلك إذا لم تنظر إلى المستمعين.

 

إذا كان المستمعون مجموعة صغيرة فيمكنك تحقيق الاتصال بالعين مع كل واحد ومنهم بعدد من المرات ولكن ذلك لا يحدث بشكل آلي وإنما يتطلب جهدا مخططا ً ومدروسا ً من جانبك فإذا ما كان عددهم كبير فيمكنك إعطاء انطباع بأنك تقوم بالاتصال مع الأفراد بان تركز على عدد قليل من الأشخاص في مختلف انحاء القاعة، فتركز على واحد ثم تسير بنظرك ببطء إلى الآخر ولكن لا تلقي بالنظرات السريعة ولا تنس الأشخاص الذين في أقصى يمين القاعة أو أقصى يسارها.

 

إن الأمثلة على لغة العيون كثيرة وتطبيقاتها متشبعة. كما في استغلال اتساع اللاواعي لحدقة العين عندما يرى المرء شيئاً يعجبه ويسره. فقد أجريت تجارب على المستوى التجاري.

 

لالتقاط الأثر الذي يتركه الإعلان التليفزيوني على المشاهد. فقد وضعت عينة من جمهور المشاهدين تحت التجربة والتقط فيلم تصويري لعيونهم خلال فترة بث الاعلان. ثم درس الفيلم بعناية فيما بعد لمعرفة متى تتسع حدقة العين، أي متى يستجيب المشاهد بطريقة إيجابية للإعلان؟

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus