التنمية البشرية

Be successful With Us

مفهوم التخطيط الناجح

مفهوم التخطيط:

يوجد كثير من التعريفات التي تعبر عما يقصد بالتخطيط. وذلك حسب المعايير المستخدمة والتفاوت في وجهات النظر والآتي أمثلة لبعض هذه التعريفات.
1. عرف جلبرت وسبكت( Gilbert & Spect) التخطيط على أنه" المحاولة الواعية لحل المشكلات والتحكم في مسار أحداث المستقبل من خلال البصيرة والتنبؤ والتفكير المنظم والاستقصاء على أن يؤخذ في الاعتبار عنصر القيم عند الاختيار من بين البدائل".

 

2. عرف إم ريشتارد( M. Richard) التخطيط بأنه:" عملية عقلية للمواءمة بين الموارد والاحتياجات. واختيار أفضل مسار للفعل من بين مسارات بديلة ووضع ذلك في شكل خطة وميزانية لتحقيق محدد في المستقبل".

 

3. التخطيط عملية تتضمن توقع الأحداث المستقبلية والعمل على الاستعداد لها. وذلك بدلاً من اتباع اسلوب الانتظار والملاحظة والذي يكون فيه عنصر الزمن في صالح المشكلات. ولاشك أن الأسللوب الأول يقلل من التضحيات إلى أقل قدر ممكن ويتيح استخدام أفضل للموارد.

 

4. عرف روبرت باركر(  R. Barker) التخطيط بأنه عملية تحديد الأهداف المستقبلية وتقييم الوسائل التي يمكن عن طريقها تحقيق هذه الأهداف واختيار الخيارات( البدائل) المتأنية عن مسارات العمل المناسبة.

 

5. عرف روبرت أبليي R. Appleby التخطيط بأنه أحد الوظائف الرئيسية للإدارة. وأنه عملية اختيار الأهداف ووسائل تحقيقها.

 

6. عرف محمد طلعت عيسى التخطيط بانه نوع من العمل التعاوني الشامل الذي يقوم على المنهج العلمي في البحث بقصد رسم خطة قابلة للتنفيذ في حدود الإمكانات والموارد القابلة للاستثمار.

 

7. عرف محمود عمر محمود التخطيط بأنه نشاط إنساني واع. يستند إلى توظيف المنطق العلمي في التفكير والتدبير لتحديد أهداف معينة وتعيين وسائل تحقيقها.

 

8. عرف محمد صديق هادي التخطيط بانه عملية إعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم القرارات التي تنطوي على الأساليب والإجراءات، والسياسات التي تنظم استخدام موارد المجتمع لتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المحددة للمجتمع في المستقبل بطريقة مثلى.

 

في ضوء ما سبق، يمكن أن نقول إن التخطيط هو بوصلة تحديد الاتجاه المرغوب والمرسوم لإنجاح الأعمال والإنجازات وهو الدليل نحو المستقبل وصولاً إلى الأهداف المطلوبة.

 

إن التخطيط عملية إنسانية مقصودة وواقعية تتضمن إحداث حالة من التوازن بين عناصر ثلاثة هي الهدف والموارد والزمن.

 

والتخطيط في أبسط صورة هو العمل او الإجراء الذي يجيب عن الأسئلة التالية:

ما هو العمل المطلوب؟ What? ماذا؟ 1-
لماذا نقوم بهذا العمل؟ Why? لماذا؟ 2-
 كيف نقوم بهذا العمل؟ How? كيف؟ 3-
من سيقوم بهذا العمل؟ Who? من؟  4-
أين يؤدي هذا العمل؟ Where? أين؟  5-
متى يؤدي هذا العمل؟ When? متى؟  6-

التعليقات  

+1 #1 الهام رجب
شكرا على المعلوات
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

أضفنا على Google Plus